بسم الله الرحمن
الرحيم
مقدمه عن اسلوب القص بنظام الخصلات
ان
مصفف الشعر الرجالى دائما تصميماته تنتهى عند 30سم طول شعر وتنقسم اطوال
تصميماته بين القص القصير والتى تتمثل اطواله( 1سم طول شعر الى 5 سم قص ثابت اومتغير
الاطوال) والاطوال المتوسط ما بين ( 5سم طول شعر الى 15 سم طول ثابت ومتغير والقص
الطويل يبدا ما بين ( 15 سم طول الى 30سم
طول )
وان الاطوال القصيرمن الممكن
العمل بآله الماكينه او الاسلوب الشائع
وهو المشط والمقص وهو الاسلوب الذى لا بد ان يتعلمه مصفف الشعر فى بدايه
حياته لانه يعتمد على الاطوال القصيره دائما كمصفف شعر رجالى لكن ما بعد 5 سم لا بد من اتباع اسلوب الخصلات فهو الافضل
ان اسلوب القص بنظام الخصلات هو
اسلوب لقص الاطوال الطويله والتى تبدا
مابعد آخر اطوال يمكن العمل به باسلوب المشط والمقص ويخدم ايضا اسلوب القص
بنظام الخصلات ما بعد 2 سم طول فمن الممكن قص قصه قصيره تبدا من
2سم طول
وان اسلوب القص بنظام الخصلات يعطيك مساحه اكبر للابتكار ودقه العمل فى قص
الشعر الطويل الذى لا يمكن التحكم فيه باسلوب المشط والمقص
دراسه عن اسلوب
القص
1- الطبقات
المتوازيه لخط الارض
2- الطبقات
الغير متوازيه
3- الطبقات
الدائريه
دراسه عن خطوط القص
يعتمد اى موديل على مجموعه من
الاطوال اما متساويه فى الاطوال او مختلفه الاطوال وحالاتها الجمجمه باكملها اوقطاع
فى الجمجمه او فى جزء من قطاع ويمكن الدمج بين الاطوال الثابته والاطوال المتغيره
المتغيره فى التصميم
وان اى تصميم هو التقاء اطوال مجاميع الشعر من قطاعات الجمجمه الاربع التى
وضعت اطوالها قبل التصميم
1- خط الاطوال الثابته ( الديجراديه)
وهى القصه التى تعتمد على اطوال
متساويه فى قطاعات الجمجمه كلها او اى قطاع من قطاعات الجمجمه او اى جزء من قطاع
مثال 1 اذا
قم بتصميم بيحث يكون قطاعات الجمجمه كلها باطوال ثابته طول الشعر مثلا 5 او8 او 10 سم لجميع قطاعات الجمجمه
الثلاث فيصنف هذا العمل انه خط من الاطوال الثابته ( الديجراديه )
مثال 2 اذا قمت بتصميم يكون كل قطاع له الاطوال الخاصه
به دون باقى القطاعات وكان طول الشعر فى القطاع العلوى مثلا 5 سم والقطاع الجانبى
7 سم والقطاع الخلفى مثلا 10 سم
2-
خط الاطوال المتغيره الكاريه
وهى القصه التى تعتمد على تغير الاطوال فى
الجمجمه باكملها او اى قطاع او اى جزء من قطاع وهى تبدا من خصله من جزء
مثال اذا اذا قمت بتصميم 1سم فى منطقه خط الرقبه تذداد الاطوال اثناء
التصميم و تنتهى ب 10 سم فى قمه الراس يسمى الاطوال المتغيره ( الكاريه) وهى ان
الاطوال تتغير من كل جزء لآخر و من قطاع لآخر
3-
خط الثابت و المتغير
وتسمى الكاريه ديجراديه وهى التصميمات
تجمع بين الاطوال الثابته والمتغيره فى الجمجمه باكملها او فى اى قطاع او فى اى
جزء من قطاع
دراسه عن الجمجمه
كيفيه تقسيم الجمجمه
راس الانسان عباره عن خمسه اوجه وهى
( الوجه – والجانب اليمن - الجانب الايسر –
خلف الراس – اعلى الراس ) وهى اشبه بمتوازى المستطيلات وان راس الانسان تكون
عموديه على الرقبه والرقبه عموديه على الجهاز العظمى للانسان والانسان يمثل جسم
عمودى على سطح الارض لذلك فان القطاع العلوى من الراس يمثل سطح افقى موازى لخط
الارض اما الجانبى والقطاع الخلفى للراس
يمثلا اسطح عموديه على سطح الارض وان راس الانسان غير مسطحه ففى كل قطاع من الراس به
من الاماكن العاليه والمنخفضه والتى بها منحنى
تنقسم راس الانسان الى اربعه قطاعات يمثل كل قطاع مساحه وهم القطاع
العلوى والخلفى وعدد 2 قطاع جانبى و تنقسم ايضا الراس الى نصفين متشابهين وهم
الجانب الايمن للراس والجانب الايسر للراس
ويمر فى منتصف القطاع العلوى خط
اسمه خط نصف الجمجمه الذى يقع به كل عيوب الجمجمه من ارتفاع وهى اعلى نقطه فى راس
الانسان وتوجد فى منتصف القطاع العلوى وكذلك فى القطاع الخلفى عن منطقه النصف لطول
وعرض القطاع
المواصفاتها الفنيه لقطاعات رأس الانسان
ندرس فى هذا الدرس هو المواصفات
الفنيه لقطاعات الراس وما هى مساحه كل قطاع تقريبا وهل هو يمثل سطح افقى او راسى
لخط الارض وندرس ايضا امكانيه تقسيمه الى اجزاء صغيره بمساحه طول وعرض القطاع الذى
يقع فيه الجزء و ماهى علاقة الاجزاء ببعضها و كيفيه الربط بينهم وهل العمل بالاجزاء الراسيه او الافقيه لها
التاثير الكبير لعمل الموديل فكلا من الاجزاء الافقيه والراسيه تخدم وتكون الانسب
فى اسلوب قص خط الموضه ان كان من خط الكاريه او خط الديجراديه وهذا يسمى بالاسلوب
الطبقى لقص الشعر ( الطبقات ) وهناك اكثر من اسلوب لكن نكتفى فى بدايه التعليم
بهذا الاسلوب
القطاع العلوى
هو متوسط المساحات تبدا حدوده من مقدمه الراس الجبهه الى خط السنتر ومن
اعلى نقطه فى عظمه الجنب الى ما يقابلها فى الجانب الآخرو يمثل القطاع سطح افقى اى
خط القطاع العلوى موازى لخط الارض و ان
القطاع العلوى تتراوح مساحته ما بين15الى
18 سم طول وعرض ماعدى المقدمه فى تقل قليلا وهى اطوال تقريبيه وانها تختلف من شخص
لآخر ويمكن تقسيم القطاع العلوى الى 5 اجزاء بطول القطاع و5 اجزاء بعرض
القطاع بنسب متساويه
القطاع الجانبى
وهو اقل مساحه من القطاعات
الاخرى وتبدا حدوده من مقدمه الجنب من
الامام حتى خلف الاذن مباشره حيث يبدا القطاع الخلفى ومن اعلى نقطه فى عظمه الجنب
حتى بدايه الاذن والقطاع الجانبى يمثل سطح
راسى اى خط الجنب عمودى على خط الارض وان القطاع
الجانبى يتراوح طوله وعرضه ما بين
9الى 12 سم طول وعرض
وهى اطوال تقريبيه وتختلف من شخص لآخر ويمكن تقسيمه الى ثلاث الجزاء طولى
وعرضى للقطاع الجانبى بنسب متساويه
القطاع الخلفى
وهو اكبر مساحه من القطاعات
الاخرى وتبدا حدوده من اول السنتر وهو الخط المار بين اعلى نقطه فى عظمه الجنب الى
عظمه الجانب الآخر للراس الى خط الرقبه ومن خلف الاذن اليمنى حتى خلف الاذن اليسرى
ويمثل القطاع الخلفى سطح عمودى على خط الارض مثل الجنب وان القطاع الخلفى تتراوح
مساحته بين 15 الى 20 سم طول وعرض من 15الى 18 سم وهى اطوال
تقريبيه وتختلف من شخص لآخر ويمكن تقسيمه
الى 5 اجزاء طوليه و5 اجزاء عرضيه بطول وعرض القطاع بنسب متساويه
مقارنه بين القطاعات من حيث المساحه وامكانيه تقسيمه الى
اجزاء طولىوعرضى للقطاع
القطاع
|
طوله
|
عرضه
|
يمثل سطح
|
يقسم الى اجزاء
|
خط القص
|
العلوى
|
15 : 18
|
15: 18
|
افقى
|
5طولى: 5عرضى
|
موازى لخط الارض
|
الجانبى
|
9 : 12
|
9 :12
|
راسى
|
3ط:3ع
|
عمودى او موازى
|
الخلفى
|
15:20
|
15:18
|
راسى
|
5ط :5ع
|
عمودى او موازى
|
خطوط الربط
هناك علامات تذكر دائما مصفف
الشعربالقطاع الذى نعمل به وهى بين القطاعات الكبيره فى راس الانسان وتسمى خطوط ربط رئيسيه , وان هناك خطوط ربط ثانويه وهى تربط
بين الاجزاء بعضها ببعض و ان هناك خطوط ربط اصغر والتى تربط بين الخصلات الصغيره
بعضها ببعض وتسمى الدليل اثناء القص وتنقسم الى
1- خطوط الربط الرئيسيه
أ – خط منتصف الراس
وهو الفاصل بين الجانب الايمن
والجانب الايسر لراس الانسان
ب- خط الربط بين الجانبى
والعلوى
ج- خط الربط بين الجانبى والخلفى
د- خط الربط بين العلوى والخلفى
هذه الخطوط هى تربط بين
القطاعات الكبيره لراس الانسان
2- خطوط الربط الثانويه
اذا قسمنا كل قطاع على حدى الى
اجزاء طوليه وعرضيه يسمى الخط الفاصل بين الجزء والجزء المجاور له خط يسمى خط الربط
ايا كان جزء طولى او عرضى
وهى التى تربط بين اجزاء القطاعات بعضها ببعض وبين الخصلات الصغيره ايضا فى
كل جزء وهى الدليل لكل مصفف شعر اثناء
القص وهى عباره عن خطوط افقيه وراسيه وهى بين الاجزاء الطوليه والعرضيه لكل جزء
3- اصغر رابط وهو الدليل
وهو الخط الفاصل الذى يربط بين اصغر عرض
خصله مع خصله اخرى مجاوره لها وهى
المراحل الانتقاليه بين الخصلات ان كان
بالتساوى الخصلات مع بعض او تغير الاطوال اثناء القص
هو الطول الذى اتبعه اثناء عمل
قصه مع الخصلات المجاوره والدليل فى القص بمظام الخصلات يعتمد ايضا على ذاويه
ارتفاع المشط و كذلك الخصله التى سبق قصها فلا بد ان يكون الاثنين عند خط القطع
الخصله السابق قصها والخصله التى سوف اقوم
بقصها بجانب زاويه المشط
خصلات خطوط الربط الرئيسيه
خطوط الربط هى مواضع للتذكير وهى
الوصلات بين قطاعات الجمجمه الاربع لكن تختلف عن خطوط الربط الثانويه حيث ان موقع خطوط
الربط الرئيسيه تقع عند حدود كل قطاع وهى اماكن غير مسطحه عكس خطوط الربط الثانويه
وهى التى تربط بين الاجزاء لكل قطاع على حدى
والتى تنتهى باصغر رابط وهو بين اصغر خصلتين من حيث المساحه وهوالدليل للحركه اثناء
اجراء عمليه القص او التصميم وان كل ما يقع قبل وبعد خط الربط على بعد 2سم من خط الربط يسمى خصله خط
الربط وهى المراحل الانتقاليه بين القطاعات
الاربعه كذلك يعتبر الجزء (أ) فى القطاع
العلوى والخلفى هى خصله الربط بين نصفى الجمجمه و ان خصلات خط الربط هى الاماكن الوحيد فى الراس التى تكون غير مسطحه بل تقع
على اماكن معظمها بيضاويه التضاريس فلها معامله خاصه فى العمل الرجالى
تمكين من صوره اخرى وتحديث للكتابه
العلاقه الفنيه لاجزاء القطاعات بعضها ببعض
بعد تقسيم كل قطاع الى اجزاء
طوليه وعرضيه نجد ان القطاع العلوى من الممكن تقسيمه الى 5 اجزاء طوليه واخرى
عرضيه اى الى 25 خصله وان الجزء رقم ( أ
) فى الجزء العلوى يمثل منتصف الجمجمه و
يقع نصف الجزء بطوله فى جهة اليمين من راس الانسان ونصفه الآخر يقع فى النصف
الايسر لراس الانسان وهذا الجزء له اهميته لانه يقع على هذا الجزء الارتفاعات
العاليه من جمجمه الانسان وهو مصدر لتوزيع الاطوال على باقى اجزاء الجمجمه و يبتدا
فى القطاع العلوى من منتصف الجبهه الى خط الربط او خط السنتر للجمجمه متواصل مع
القطاع الخلفى للجمجمه من اول منتصف السنتر الى خط الرقبه للجمجمه وهذا يسمى جزء
طولى للقطاع العلوى ويوجد ايضا جزئين يمين وشمال الجزء (أ) وكلهم متساويين فى طول
عرض الجزء
الاجزاء (ب ) و( ج) تحمل نفس مواصفات الجزء ( أ ) ان كانوا جهة اليمين او
الشمال وانهم على خط واحد مع ما يقبلهم من اجزاء فى القطاع الخلفى هذا هو تقسيم
طولى للقطاع العلوى والخلفى
واما عن امكانيه تقسيم القطاعين
الى اجزاء عرضيه فمن الممكن تقسيمها الى 5 اجزاء عرضيه ينتج بعد التقسيم مربعات
صغيره المساحه ولها ايضا طول وعرض تسمى خصلات ومن الممكن تقسيم هذه الخصلات الى
خصلات اصغر على حسب التصميم
واذا قسمنا القطاع الجانبى نجد انه ممكن تقسيمه الى 9 خصلات صغيره كما فى
الصوره وان القطاع الجانى والقطاع الخلفى
يمثلا اسطح راسيه على خط الارض والاسطح
الراسيه هى الاسطح العموديه على خط الارض
وان هناك اجزاء افقيه مشتركه هم
الثلاث الاجزاء الاولى من بعد خط الربط لكلاهما مع القطاع العلوى
وان الاجزاء الافقيه نكون دائما
موازيه لخط الارض والاجزاء الراسيه هى اجزاء عموديه على خط الارض كذلك
هناك اجزاء من القطاع العلوى مشتركه مع اجزاء القطاع الجانبى وهم الثلاث
اجزاء الاولى من خط الربط للقطاعين مع القطاع الخلفى وكما فى الصوره نوضح ان اللون الاحمر هى اجزاء
طوليه للقطاعين العلوى والخلفى على خط واحد وان اللون الازرق وهى اجزاء على خط
افقى واحد للقطاعين الجانبى والخلفى وان اللون الابيض يمثل الاجزاء المشتركه بين
القطاعين الجانبى والعلوى وان اللون الاسود وهو لخطوط الربط الرئيسه لقطاعات
الجمجمه
1-
الخصله
تعريف الخصله ;
هى مجموعه من الشعر تمثل متوازى مستطيلات
قاعدته تمثل مساحه من الجلد
مستطيله لها طول وعرض والارتفاع هو طول الشعر و الخصه هى اصغر عنصر من حيث المساحه
وان اى قطاع من الجمجمه ينقسم الى اجزاء و تنقسم الاجزاء الى مجموعه اقل مساحه الى
ان تنتهى بالخصله والمساحه هو طول وعرض الخصله وان خصله القص لها مواصفات فى
القاعده فالاصح ان تكون مستطيله وان يكون طول عرض الخصله صغيره
حالات الخصله
; يوجد
نوعان من حالات الخصله والتى يبنى عليها
اى تصميم مهما كان وهى
1- الخصله ذات الطوال الثابته
والتى تحتوى على اطوال شعر
متساويه وتسمى خصله ديجراديه
2- الخصله ذات الاطوال المتغيره
والتى تحتوى على طولين ولكن على خط قطع واحد وتسمى خصله كاريه
خصله القص المثاليه لقص شعر
الرجال
1- ان تكون مستطيله فى قاعتها اى كل ضلعين متقابلين متوازيين ومتساويين
وهذا يرجع لاسلوبك فى تحديد ملامح الخصله
2 – ان تكون خصله صغيره فى طول عرضها
ملحوظه ؛ كلما كان طول عرض الخصله صغير
كانت اقرب للدقه وخاصه الاطوال القصيره الخاصه بقص شعرالرجالى
كيفيه التقاط خصله ؛
امشط الشعر جيدا ثم ارتكز بآخر سن للمشط على اى
نقطه على سطح الجلد ثم امر المشط فى خط
مستقيم على جلد الراس بدون ضغط لكن باحكام
وقبل ان ترقع المشط افصل بين الشعرعن بعضه وذلك باحتباس كل ماهو بعد سن المشط
بالسبابه والابهام وباليد اليسر وافص بينهم فى اتجاهيين مضادين وعلى مسافه 1او 2 سم من الخط الاول اكرر نفس
الفعل مره اخرى وبعد ان حددت خصله مستطيله مشطها جيدا لاعلى وممسكا لها بين اصبعى
الوسطى والسبابه من المنبت وحين ان تستقيم الخصله ارتفع بها مقدار الارتفاع الذى
ترغب فى عمله
مقداير الارتفاع بالاصابع لحساب
الاطوال ؛
من الممكن استخدام اصابع اليد الخصر والبنصر
والاوسطى على حسب مقدار الارتفاع من
احتكام صباع او اثنين او ثلاث بين قاعده الخصله و خط القص وهى الاطوال التى ما بين
1سم الى 10 سم تقريبا بعرض الاصابع الثلاث
ومن الممكن ان ارتفع بمستوى الاصابع اذا كان الارتفاع اى طول الشعر مابعد 10 سم ولا بد من الاحتفاظ بمقدار الارتفاع
لقص الخصلات التى تليها وان خط القص هو الشعر الذى مابين اصبعى الوسطى والسبابه بعد ان ارتفع بالخصله
علاقه طول الشعر بعرض الخصله ؛
وتختلف مساحه قاعده الخصله فى قص الشعر على حسب طول الشعر الذى اصممه
فأذا كان التصميم شعر طويل اتاحه الفرصه
لامكانيه ذياده طول عرض خصله الشعر و كلما كان القص لشعر قصيرا كلما كان طول عرض الخصله
صغير وذلك اقرب لدقه التصميم
ذياده فى التوضيح
المواصفات الفنيه لقص خصله متساويه الاطوال ( ديجراديه )
لا شك ان تتضاريس الراس
الانسان غير مسطحه وان هناك اماكن تقع فى منحنيات ولتحقيق تلك المعادله الصعبه
فاذا كانت الخصله تقع بين مستوى منخفض ومستوى عالى فلابد ان اتعايش مع هذا المستوى
العالى والمنخفض و هى قاعده الخصله فلا بد ان يكون مستوى خط القطع موازيا للقاعده
حتى احقق اطوال شعر متساويه وان اكون عموديا بالخصله على سطح الجلد اى من القاعده
كى احقق تساوى بين اول الخصله ونهايه الخصله ويكون خط القطع موازى لخط القاعده ة
لابد ان تكون خصله ذات المواصفات الفنيه فى حجمها ومساحه قاعدتها كما درسنا
احكام الاصابع المساعده جيدا بين القاعده وخط القطع لضبط الارتفاع فهو
الديل الآخر لك للخصله التى تلى اثناء القص
مراجعه
2-الجزء
تعريف الجزء
الجزء هو خصله من الشعر لكن ذات
مساحه كبيره وتجمع مجموعه من الخصلات على
خط واحد متراصين جنب بعض اما طوليه او عرضيه او مائله بطول او بعرض القطاع
وحالته 1- جزء اطوال ثابته 2- جزء اطوال متغيره والجمع بينهم فى جزء اطول
ثابت ومتغير كما فى الصور
الجزء ثابت الاطوال ( الديجراديه)
وهى مساحه من الجلد تضم مجموعه
من الخصلات متجاوره لبعضها على خط واحد فى
القاعده موازيه بعضها لبعض وعلى ارتفاع واحد وعلى خط قطع واحد موازى لخط
الارض او خط القاعده وهى
تمثل شكل هندسى يسمى متوازىمستطيلات
تعريف متوازى المستطيلات
قاعدته مستطيله كل ضلعين متقابليين متساويين ومتواريين وارتفاعه واحد
وعمودى على القاعده
كيفيه قص جزء
اطوال ثابته ( ديجراديه)
كما ذكرنا ان الجزء هو مساحه من
الراس تجمع مجموعه من الخصلات على خط واحد
طولى او عرضى وسوف ندرس فى هذا الدرس كيفيه قص الجزء الطولى بعد تحديد الجزء الذى
تريد قصه وفصله عن باقى الشعر يوجد خياران للعمل
1- اقسم الجزء الى خصلات بطول الجزء
ويراعا عند تقسم الجزء الى
خصلات علىان يكون طول عرض الخصله لايذيد عن 2سم اذا كان طول الشعر ما بين 5 الى 10
سم وذلك اقرب للدقه واذا كان طول الشعر اطول من 10 سم فما الممكن ان اذيد فى طول
عرض الخصله وهذا على حسب طول الشعر الذى تقوم بقصه فكلما كان طول الشعر اى ارتفاع
الشعراقل من 10 سم كانت الخصلات اقل عرضا
حتى احقق قص جيد ويراعى ان تكون قاعده الخصله مستطيله وان القص يعتمد دائما على
الدليل والدليل دائما تكون الخصله السابقه والتى تم قصها فأذا ذاد عرض الخصله عن
ارتفاع الشعر قد يهرب منك الدليل اى الخصله السابق قصها
1- بعد التقاط الخصله بالشكل السليم بين اصبعى الوسطى والسبابه مبتدأ من قاعده
الخصله راجع كيفيه الامساك بالخصله ارتفع
بها الى المستوى الارتفاع الذى اريده وأتأكد ان خط القطع موازى لخط القاعده قبل قص
الخصله حتى احقق اطوال متساويه للخصله واتأكد من ان اصابعى عموديه على خط القاعده
وان اصابعك ملاصقه لخصله الشعر
ابدا اقص كل ماهو من شعر محجوز بين اصبعى الوسطى و السبابه
2- آحدد الخصله التى تليها وبنفس
طول عرض الخصله التى اخذتها فى الخصله
السابقه واضيفها على الخصله التى قصتها وبعد التحكم فى الخصلتين ارتفع بيدك حتى
المستوى الذى ارتفعت به فى الخصله السابقه ويكون الخصله التى تم قصها من قبل ظاهره
امام الخصله الجديده وعلى خط القطع وها سوف تراه على خط القطع يجمع ما بين طول
الخصله السابق والخصله الى تريد قصها فان الخصله الاولى دليل لك فى ارتفاعها
للخصله الثانيه
3 - وكما فعلت فى الخصلتين
السابقتين تحدد الخصله رقم 3 من الجزء
وبنفس طول العرض للخصلتين السابقتين
وتكون الخصله رقم 2 دليلك الجديد
فى الارتفاع وهكذا يكون الخصله رقم 2 دليل فى الارتفاع للخصله 3 وان الخصله 3 دليل
للخصله 4 وان 4 دليل لما بعدها وهكذا حتى آخر نهايه الجزء
طرق اخرى للتكنيك الحركى للعمل
ليس شرطا ان نسير بهذا التكنيك
الحركى السابق شرحه وهو ان البدايه
كانت بالخصله رقم 1 ثم رقم 2 ثم 3 ثم 4 ثم
5 و هناك طرق عديده وان كنا بدانا من مقدمه الجزء ( وهى منطقه الجببه ) هو ان ابدأ
من آخر الجزء من عند خط الربط وان ابدا من الخصله رقم 5 ثم الخصله 4 ثم3 ثم2 ثم 1ويكون
الدليل الخصله التى تم قصها اول واحده هى دليل للخصله التى بعدها مباشرتا لها
وكذلك من الممكن البدء من منتصف الجزء فمثلا ان ابدا بالخصله رقم 3 ثم 2و1 ثم الرجوع الى 4 و 5 وان الخصله رقم 3 هى
دليل للخصله 2 و4 وان 2 دليل 1 وان 4 دليل 5
ارشادات عامه لعمل جزء اطوال ثابته ديجراديه جيده
1- تحديد مساحه الجزء وفصله عن باقى الشعر
2-لابد ان احدد مساحه الخصله
التى سوف اقصها وهى المساحه من الجلد لا بد ان تكون مستطيله وصغيره العرض 2سم هو
الافضل فى الشعر القصير
1-
بعد تحديد مساحه القاعده ارتفع
بالخصله الى الطول الذى ارغب فيه بعد القص
لابد ان اكون عموديا بالخصله على خط القاعده وهذا يبدا من اول التقاط
الخصله السليمه
2-
القى بنظرك على ارتفاع الخصله
وهل الارتفاع فى اول الخصله مثل آخر الخصله وماهو مقداره لان هذا الارتفاع سوف
تحققه عند الانتقال للخصله المجاوره فى الجزء
3-
ان احافظ على مستوى الارتفاع لكل الخصلات لأننى اقص اطوال ثابته
القطاع
كيفيه قص القطاع ذات الاطوال الثابته( ديجراديه)
تنقسم جمجمه الانسان الى اربع قطع تسمى قطاعات وان القطاع العلوى يمثل سطح
افقى وان كل من القطاعان الجانبى والخلفى يمثلان اسطح راسيه قد علمنا حدود كل قطاع وكيفيه تقسيمه الى اجزاء
متساويه بطول او بعرض القطاع وهذا يساعد مصفف الشعر اثناء العمل ان كان يريد العمل
بالطبقات الافقيه او الراسيه و هناك الطبقات المائله وسوف نتحدث عن الطبقات
المائله فى الاصدارات الاخرى للكتاب
وبعد التقسيم القطاعات على حسب المساحه وجدنا ان القطاع العلوى به 5 اجزاء
بطول القطاع و 5 اجزاء بعرض القطاع اى 25 خصله
طولها 4سم وعرضها 3سم تذيد وتقل هذه النسب على حجم راس الانسان
ولابد من عمل خريطه للطريق حتى يتحقق الغرض ايا كان قص اطوال ثابته او
اطوال متغيره او الاثنان معا وهو القص الجيد المحترف
وان القطاع لكل انسان ليس منبسطا لكن يوجد به ارتفاعات فى اماكن معينه مثل
منطقه نصف الراس هى اعلى نقطه اذا نظرت للانسان من وجهه ويوجد ايضا مستوى اعلى فى
الارتفاع فى نفس هذه المنطقه ففى بعض
اشخاص فى مقدمه الراس من اعلى واشخاص اخر فى المنطق الخلفيه للقطاع العلوى وهذ ه
العيوب والارتفاعات قد تقلق مصفف الشعر فى تصميم القص القصير بالتحديد حيث ان مصفف
الشعر لا بد من مراعات هذه النقاط حتى يقلل منها وذلك فى التصميم وسوف نتحدث عن
كيفيه مراعات عيوب الجمجمه فى الاصدارات الاخرى للكتاب راجع درس عيوب الجمجمه وان
الجزء ( أ ) فى القطاع العلوى والخلفى هو اكثر الاجزاء التى توجد بها عيوب الجمجمه
وهى ايضا منتصف الجمجمه والدليل الذى اهتدى به لقص النصف الايمن و النصف الايسر من
الجمجمه لذلك هى سوف تكون نقطه البدايه
درسنا فى الدرس السابق كيفيه قص جزء طولى للقطاع العلوى اطوال ثابته وكان
الجزء (أ) راجع الدرس السابق ونتحدث فى هذا الموضوع كيفيه قص باقى القطاع و كيفيه
ربط الاجزاء ببعضها اثناء القص وكانت
البدايه
1- من الجزء (أ ) وكانت الخصله ( أ1) ثم (أ2 )ثم ( أ3 )ثم ( أ4 )ثم ( أ5 )
حتى خط الربط بين القطاع العلوى و الخلفى وبعد الانتهاء من الجزء نقسمه الى نصفين بطول الجزء وكل نصف دليل لنصفى
الجمجمه الايسر و الايمين للجزء (أ) وقد درسنا سابقا كيفيه الحركه للجزء (أ) وماهى المواصفات الفنيه للخصله ومقدار ارتفاع
الخصله ودليل كل خصله وكبفيه تحديدها وبعد الانتهاء من الجزء (أ) من اول المقدمه
وهى خط الجبهه الى نهايه الجزء وهو خط الربط
3-
نبدا فى الجزء ( ب )
نبدا (ب 1 ) والدليل (أ1)
ومقدار الارتفاع الذى اتنقل به لاننا فى دراسه للقطاع ثابت الاطوال ثم ( ب2 ) طولى جزء شمال او اليمين على ما ترغب
ويكون الدليل معك مزدوج وهو (أ2 و ب1 ) ومقدار ارتفاع اصابعك عن سطح الجلد ثم ( ب 3 ) ويكون الدليل مزدوج وهو ( أ3 و ب 2 )
ثم ( ب4) ويكون الدليل (ب3 و أ4 )ثم (ب5 ) والدليل ( ب4 وأ5 ) حتى الوصول الى خط
الربط وهو الخط الفاصل بين القطاع العلوى والقطاع الخلفى للجمجمه
3- نبدا الجزء (ج ) واول خصله هى (ج1) و يكون الدليل( ب1 ) ثم ( ج2 ) والدليل (ج1
و ب2 ) وهكذا كما فعلنا فى الجزء ( ب ) حتى خط الربط والذى فعلته فى احدى نصف القطاع العلوى يطبق
على النصف الاخر وبنفس الخطوات نبدا بالجزء ( ب ) للنصف الآخر من القطاع العلوى
مع مراعات ان مستوى الجمجمه ينخفص فى الجزء ( ب ) ويذداد الانخفاض فى الجزء
(ج) عن الجزء (أ) فأذا كان من مواصفات الخصله (أ) ان يكون خط القطع موازى لخط
الارض فلا داعى ان اطبق هذا على الجزء ( ب ) والجزء ( ج )
هناك اكثر من طريقه للتكنيك الحركى فهناك اكثر من نقطه للبدايه والنهايه لكن درسنا
ابسط الطرق للتكنيك الحركى الطولى للقطاع وهناك ايضا التكنيك الحركى العرضى للقطاع
العلوى
كيفيه قص القطاع الجانبي والخلفي
بعد ان انتهينا من قص القطاع العلوى يبقى لنا ان نتحدث عن كيفيه قص القطاع
الجانبى والخلفى ونذكر انفسنا بان القطاع الجانبى والخلفى من الاسطح الرأسيه اى
عمودى على خط الارض عكس القطاع العلوى فهو يمثل سطح افقى اى موازى لخط الارض درسنا
سابقا كيفيه قص القطاع وكانت الدراسه على القطاع العلوى للراس والذى يمثل سطع افقى
على الجمجمه وسوف نتحدث عن القطاع الجانبى والخلفى وكيفيه قص اطوال ثابته فى
القطاعات التى تمثل سطح راسى اوعمودى على خط الارض وللانتقال الى القطاع الجانبى
لابد ان نمر على خصله خط الربط وهى التى
تربط بين القطاع العلوى و القطاعات الاخرى وهو القطاع الجانبى والخلفى ونذكر انفسنا بهذه المقارنه بين قطاعات الجمجمه
مقارنه بين القطاعات من حيث المساحه وامكانيه تقسيمه الى
اجزاء طولىوعرضى للقطاع
القطاع
|
طوله
|
عرضه
|
يمثل سطح
|
يقسم الى اجزاء
|
خط القص
|
العلوى
|
15 : 18
|
15: 18
|
افقى
|
5طولى: 5عرضى
|
موازى لخط الارض
|
الجانبى
|
9 : 12
|
9 :12
|
راسى
|
3ط:3ع
|
عمودى او موازى
|
الخلفى
|
15:20
|
15:18
|
راسى
|
5ط :5ع
|
عمودى او موازى
|
وللانتقال من القطاع العلوى الى الجانبى والخلفى فلابد ان امر على خصله خط
الربط وهى تجمع بين القطاع العلوى والقطاعات الاخرى وهى منطقه غير مسطحه
خصلات خطوط الربط
درسنا خطوط الربط الرئيسه وهى
الفاصل بين القطاعات بعضها ببعض وتكون عند حدود كل قطاع يقع على هذا الخط خصله تسمى خصله الربط وان
خصله خط الربط تكون نصفها من قطاع والنصف الآخر لها فى قطاع آخر وان قاعدته خصله
الربط غير مسطحه وان خصله خط الربط تذكرنا بنقل الحركه من حيث الاطوال التى سوف
ننتقل بها من القطاع الى القطاع الآخر
نلاحظ ان خصله خط الربط التى تجمع بين القطاع الافقى وباقى قطاعات الجمجمه
هى على خط واحد على هيئه حرف U كذلك القطاع الجانب الايمن مع الثلاث اجزاء من القطاع الخلفى من اعلى
القطاع مع القطاع الجانبى الايسر كلهم يمثلون جزء آخر لكن مساحته اكبر وضم اكثر من
قطاع
لقص خصله خط الربط
وللتواصل بعد قص الجزء العلوى نبدا فى قص خصله خط الربط والتى تبدا من
الجانب اليمن للعميل وان اول خصله تجد ما يقابلها من خصلات من القطاع العلوى هو
دليل لخصله خط الربط وكذلك ما يقابلها فى القطاع الخلفى حتى الخصله المقابله لها
من الجانب الايسر للعميل و كيفما شئت فمن
الممكن ان تقصها بشكل افقى موازى نوعا ما لخط الارض وتقسمها الى عدد من الخصلات
الافقيه حتى تصل الى اول جزء جانبى وهكذا للجزء الخلفى
لقص القطاع الجانبى
فى القطاعان الجانبى والخلفى
بما انهم يمثلون اسطح راسيه يكون خط القطع موازيا وعموديا لخط الارض يختلف عن القطاع العلوى فهو يمثل سطح افقى وخط
القطع يكون دائما افقى اذا كان السير بطول القطاع او بعرض القطاع
فانت بأمكانك السير بطريقه افقيه او راسيه للقطاع الجانبى والراسى لكن الانسب فى الاطوال الثابته السير بطريقه
راسيه اى عموديه على سطح الارض يكون فيها خط القطع عمودى على خط الارض
وان السير بطريقه افقيه هو الانسب للاطوال المتغيره وهو طريقتان الانسب
فيهم ممكن ان تقص الشعر به
وكما كان السير على خصله خط الربط من اول خصله فى الجانب الايمن الى اول
خصله فى الجانب الايسر
يبدا السير من اول جزء افقى فى القطاع الجانبى المجاور لخصله خط الربط يتم
السير على هيئه حرف الu حتى نهايه الجزء الافقى رقم (1) من الجانب الايسر ويكون الادله من
الخصلات المقابله على خصله خط الربط
المرحله الثانبه قد نكون اننتقلنا الى الجزء (2) افقى للقطاع الجانبى هى
نفس المرحله السابقه ويكون الادله هى الخصلات المقابله والتى على خط واحد راسى من الجزء رقم 1من القطاع الجانبى
المرحله الثالثه
وهى نفس المرحله الثانيه ويكون الادله من الخصلات المقابله فى الجزء رقم2
افقى من القطاع الجانبى
يبقى لنا الجزء رقم 4 و5 من القطاع الخلفى وهى بنفس الطريقه السابقه
والادله تكون من الجزء رقم 3 فى القطاع الخلفى يتم تحديد اطراف ونهايات الجمجمه بعد
ذلك
كيفيه قص قصه كامله ثابته الاطوال ( ديجراديه )
القصه الديجراديه هى احدى خطوط
الموضه وهى الاطوال الثابته والمقابل لها
هو خط الكاريه هى الاطوال المتغيره والخط الجامع بينهم هى الكاريه ديجراديه و من
خلال الدراسه السابقه بامكاننا ان نقص قصه
كامله فقد تعلمنا كيفيه العمل على قطاعات الجمجمه ودرسنا اجزاء القطاعات وكيفيه قص
الجزء من قطاع ايا كان الطوليه اوعرضيه او
الافقيه اوالراسيه ودرسنا كيفيه قص الخصله المتساويه ومواصفاتها الفنيه وكيفيه
قصها مع الخصلات المجاوره لها
خطوط القص
كما ذكرنا سابقا عن خطوط القص وهى
الاطوال الثابته وتسمى الديجراديه كما فى الصوره الاولى والاطوال المتغيره وتسمى
الكاريه كما فى الصوره الثانيه والدمج بين
الخطين الثابت والمتغير وهو الكاريه ديجراديه كما فى الصوره الثالثه
وان اى تصميم يبدا بخصله ثم جزء ثم القطاع ثم القطاعات الثلاث او العكس فأن الموديل يبدا بتقسم الجمجمه الى
قطاعات ثم الى اجزاء ثم الى خصلات واما خصلات ثابته او خصلات متغيره
الاطوال الخاصه بقصه الرجل
ينقسم اطوال القص عامتا الى ثلاثه اطوال ولكن لقص الشعر الرجالى له الاطوال
الخاصه به وهى ما بين 1مم الى 30 الى 35 سم واطوال القص الرجالى هى القصيروهى (
1ميلى الى 5سم ) والمتوسط (من 5 سم الى 15 سم)
والطويل من (15 سم الى 30و35 سم ) وكما
شرحنا ان الموضه تنحصر دائما فى خط الديجراديه وهى الاطوال الثابته او خط الكاريه
وهى الاطوال المتغيره والدمج بينهم
الخصله المتغيره ذات الاطوال الغير متساويه (الكاريه)
وهى مجموعه من الشعر على خط
واحد فى القاعده وعلى خط قطع واحد ولكن غير موازى لخط القاعده و يوجد طولين
مختلفين فى الارتفاع اقل طول و اعلى طول وان كل قصات الكاريهات تعتمد على الاطوال
المتغيره
ولعمل خصله كاريه
1- الخصله ذات العرض الاقل والتى تكون عرضها اقل من 2سم
الخصله التى يكون صغيره العرض وممكن ان تمسك
خصله بطولها كما فى الصوره فهذه افضل طريقه بعد التقاط الخصله فى الجدور ارتفع
باصابعى وهو خط القطع لا بد ان يكون مستوى
خط القطع مائل على خط القاعده بعد ان ارتفع بالخصله عن خط القاعده حتى احقق تغير فى اطوال خصله الشعر بين اعلى طول
واقل طول
2- الخصله العريضه التى تذيد عن 2سم
اما اذا كانت الخصله عرضها يذيد عن
2سم فيمكنك العمل بالاسلوب السابق شرحه
بعد تقسيم الخصله بشكل طولى وثبات ذاويه الميل لاصابعك فى كل خصله هناك طريقه اخرى هو ان اقسمها الى خصلات بطول
الخصله واقوم بقص الطول الاطول اولا فى مقدمه الخصله وهذا الارتفاع او الطول الاول
الذى قمت بقصه اقوم بسحبها الى النقطه التى تكون فيه الطول الاقل اوالارتفاع الاقل
وعندما تكون نهايات الطول الاول ظاهره على خط القطع مع الارتفاع والطول الثانى قص وتتيح
هذه الطريقه ان تجمع بين عدد من الخصلات فى خصله واحده الخصله وسوف نشرحها
بالتفصيل فى قص الجزء
الجزء متغير
الاطوال ( الكاريه)
تعلمنا ان الجزء هو الخصله ذات المساحه كبيره التى تضم مجموعه من الخصلات
ذات المواصفات الفنيه فى العمل وان الجزء احد مكونات القطاع ومن الممكن ان يكون
بطول او بعرض القطاع و يكون ايضا مائلا وهذا يرجع للتصميم ونحن ندرس فى هذا الكتاب
الطولى والعرضى فقط
لعمل جزء متغير الاطوال
جزء كاريه
الطريقه الثانيه
اذا كان طول عرض الجزء يذيد عن
3 سم فأعلى قص اول خصله من الجزء الذى فيه
اعلى الاطوال وبعرض الجزء بعد الانتهاء مشطها
مره اخرى واسحبها الى الموضع الذى يكون فيه الطول الاقل ويكون الدليل لك الطول
الاكبر الذى قمت بقصه اولا وعلى الارتفاع
الاقل الذى يعطيك طول اقل وهو الارتفاع الجديد
اما اذا كان طول عرض الجزء اقل من 3سم
فمن الممكن ان اقصها على مرحلتين او ثلاث بطول الجزء ولا داعى الى تقسيمها
لخصلات بعرض الجزء
اسلوب تكنيك آخر ان اقص الطول الاقل اولا ثم ادرك عليه الطول الجديد
كيفية قص المتغير الاطوال الكاريه
القصه الكاريه هى احدى خطوط الموضه
وهى الاطوال المتغيره والمقابل لها هو خط الديجراديه هى الاطوال الثابته والخط
الجامع بينهم هى الكاريه ديجراديه
ينقسم اطوال القص عامتا الى ثلاثه اطوال ولكن لقص الشعر الرجالى له الاطوال
الخاصه به وهى ما بين 1مم الى 30 الى 35 سم واطوال القص الرجالى هى القصيروهى (
1ميلى الى 5سم ) والمتوسط (من 5 سم الى 15 سم)
والطويل من (15 سم الى 30و35 سم )
كيفيك قص القصه الكاريه
وتعتمد القصه الكاريه على ان كل
جزء له الاطوال الخاصه به بحيث تدرج الاطوال من اقل طول الى اعلى طول فى التصميم
الذى تقوم به لذلك من المناسب لقص القصه
الكاريه هو الاجزاء الافقيه حيث يسهل التصميم فمن الممكن البدء من منطقه الرقبه
ومن الممكن البدء من مقدمه الراس وهى اعلى الاطوال
وهناك اطوال عديده للقصه الكاريه
ارشادات عامه لعمل جزء اطوال متغيره كاريه جيده
1- لابد
ان احدد مساحه الخصله التى سوف اقصها وهى المساحه من الجلد لا بد ان تكون مستطيله
2- بعد
تحديد مساحه القاعده ارتفع بالخصله الى الطول الذى ارغب فيه بعد القص لابد ان اكون مائلا بالخصله على خط القاعده
وهذا يبدا من اول التقاط الخصله السليمه
3- القى
بنظرك على الدليل وهو اول خصله تم قصها ولا تدع الدليل يعرب منك
علاقه الارتفاع للخصله بعرض
الخصله
يتيك لك فى قصه الشعر كاريه ان
تضم بعض الجزاء فى خصله قص واحده لانه يعتمد هذا الخط على الاطوال المتغيره وهى
الطريقه الاولى لقض جزء كاريه فكلما كان طول الشعر طويل من الممكن الجمع بين
الجزاء فى خصله واحده
مثال لدينا جزء يتكون من ثلاث
خصلات ونريد عمل خصله كاريه تبدا ب 20 سم وتنتهى طول 5سم كما فى الرسم قمنا
بتقسيمها الى ثلاث مراحل وان من الممكن تقسيمها الى خصلتين مادام هناك طول يعادل
طول القاعده ويذيد
القصه الكاريه ديجراديه
وهى التى تدمج فى اطوالها ما بين الاطوال الثابته والمتغيره فى قصه
واحده وتسمى الكاريه ديجراديه
يفصل الاجزاء التى سوف تقصه اطوال ثابته عن باقى الشعر باستعمال كليبسات ثم
قصعها بلاطوال الثابته ثم ابدا من حدود الجزء الذى تم قصه وابدا منه كدليل لاجزاء
التى سوف تقصها بالاطوال المتغيره
خطوات تجهيز الشعر قبل القص او
التسريح
1- غسيل الشعر جيدا بالشامبو بعد غسيل مائى لمده
دقيقتين مع التقليب بالمشط او الفرشاه لجميع الاتجاهات وشطف جيدا بالماء و بعد دلك
فروه الراس بالشامبو جيدا وتمشيط الشعر بالشامبو لجميع اتجاهاته والشطف الجيد
2- حمام البلسم او المعالج وهو توزيع كميه منه
للشعر من المنبت مع التلك لمده دقيقنين وتمشيته بالمشط لجميع الاتجاهات ثم شطف
البلسم او المعالج جيدا ومن الممكن غسله سريعه بالشامبو مره اخرى بعد حمام البلسم
او المعالج مع غسل الجلد جيدا من البلسم او المعالج وهى المناطق المحيطه
بالشعر مثل الجبهه وحولين الأذن والرقبه
ملحوظه حمام البلسم او المعالج من الممكن عمله قبل او بعد القص
وممكن اضافه كميه ضعيفه كملين للشعر اثناء القص وعمل حمام مكثف بعد القص على
حسب الرغبه
ولشعر صحى يجب مراعات الأتى
-غسيل الشعر1
,وهى من الأركان المهمة للحفاظ على شعرصحى لأجل طويل وان للغسيل اسلوب خاص يختلف من شخص لآخرعلى حسب نوعية شعره ان كان مموج او اكرت او ناعم , طول او قصير . ضعيف او قوى
لكن احب ادون ملحوظه شخصيه ان غسيل الشعر ليس المهم بل المهم هو التمكين من غسيل الشعرمن المنابت سطح جلد الراس . وان معظم الاشخاص لا يتمكنون من غسل جلد الراس جيدا لأنهم لا يعلمون بالأسلوب الأمثل للغسيل . لك مصفف الشعر المحترف يدرك دائما اهمية غسيل الشعر قبل قص الشعر او تسريحه لأنه يساعده فى التصميم او فى عمل تسريحه بشكل سليم لا يجهد به نسيج الشعر.
ان من الدهانات المستخدمه لعمل تسريحة قد يترسب الى جلد الراس ويتمكن منه ويصنع طبقه من طبقات الجلد تكون بيئه غير صالحه للجلد والشعر ، وهذا ما اشاهده مع عملائى
وان من الدهانات ما تجعل الشعر والجلد اما جاف او رطب ، على سبيل المثال استخدام دهانات زيتيه او منتجات او كثرة استخدام البلاسم بدون شطف جيد . اوكريمات دهنيه بكميات كبيرة فتجعل الشعر فى حالة سخاء واعدم انتصاب ، ومن الدهانات التى تجف الشعرة وسطح الجلد الجيلات بانواعها , ومع الدهانات الثقيلة التى لا يتمكن الانسان من اذالتها مع دورة الغسيل فقد تتمكن من سطح الجلد وتفقده القدرة على تجديد نفسه وبالتالى الى سلع مبكر وان الاشخاص لا بد من معرفة اهمية الغسيل لانه سبب رئيسى لانهيار الشعر وجلد الراس وما هو الاسلوب الامثل للغسيل للحفاظ على الشعر والجلد بصحة جيدة
الاسلوب الأمثل للغسيل .
1- يمشط الشعر جيدا بالمشط او الفرشاه مع تمشيط جلد الراس جيدا لعدة اتجاهات لأذالت المواد العالقه بالشعر والجلد
2- يبلل الشعر جيدا بالماء , يدلك الشعر باطراف الاصابع اثناء بل الشعر بالماء ويمشط ايضا بمشط او فرشاه لعدة اتجاهات حتى يتخلل الماء الى منابت الشعر والجلد وتاكد ان الشعر والجلد قد تشبع بالماء جيد .
هذا لأن مادة الشامبو اذا اصتدمت بسطح جاف فأنها لا تقوم بعمل الرغوة السليمه لبداية التتليك على عكس ما تصتدم بسطح متشبع بالماء
3- ضع جزء من الشامبو فى راحت يدك ولا يكون نسبه كبيره واضيف اليه قليل من الماء حتى يحل من كثافته ثم وزعه على يديك بدعك اليدين فى بعض ثم وزعيه على الشعر باطراف يدك وليس براحت يدك وزعه على الجمجمه بالكامل فى كل مره تاخذ الشامبو من باطن يدك الى اطرافها ثم الى الشعر وفى كل مره ضعه فى مكان آخر من الجمجمه .
4- دلك الشعر باطراف يدك بالانامل جميع اجزاء الجمجمه مع الضغط الخفيف واحكم الدلك باطراف يدك وجلد الراس اضف بعض الماء الى الشعر اثناء الدعك ثم مشطه بمشط واسع السنون لجميع اتجاهاته ليتوغل رغوه الشامبو الى جدور الشعر والجلد وتاكد من وصول رغوه الشاميو الى الجلد بتكرا ر التمشيط كرر الغسيل اذا لزم الامر وهو فى حاله عدم وجود رغوه للشامبو فهذا يدل ان نسبه الاوساخ والدهون عاليه فيجب اعادة الغسيل مره أخرى مع الدعك بأطراف الاصابع والتمشيط بمشط اثناء الغسيل وجد تحتاج الى من ثلاث الى اربعة غسلات وهذا يتم كل اسبوع اما خلا الاسبوع يتم غسله بالماء يوميا بنفس طريقة العسيل بالشامبو السابق ذكرها من التمشيط قبل الغسيل ودعك الشعر والجلد بالماء والافضل استخدام مشط والدعك بالطراف الاصابع ويكون التمشيط اثناء استخدام الماء من منطقه الرقبه الى الامام مع مراعات تمشط منطقة خلف الاذن جيدا
5- اشطف جيدا بالماء ولا مانع من استخدام مشط اثناء الشطف واجعل الماء ضعيف اتناء الشطف حتى تتمكن من شطف جيد وهو الاهم من الغسيل نفسه لان بقايا الشامبو لها الأثر فى فساد الطبقه القرنيه ( طبقه الحمايه )
عدد مرات الغسيل الاسبوعيه
ان الغسيل الاسبوعى بهذه الكيفيه السابق ذكرها مره واحده افضل من ان اغسل شعرى يوميا بطريقه غير سليمه فأنها قد تؤذى الشعروسطح الجلد . وان يكون يوميا غسيل متكرر بالماء لأزالت الأتربه العالقة بالشعروتمشيطه الشعر وسطح الجلد جيدا ومن الممكن ان تكون غسلة الماء فى اليوم اكثر من مره اذا لزم الأمر وهذا افضل
2- التجفيف والتدليك
تجفيف الشعر من الاشياء المهمه التى تجعل سطح الجلد فى حاله تهويه سليمه وتجعل الجلد قابل لفرز دهونه التحتية التى هى الافضل من الدهون المصنعه وان الشعره بمثابة صوبه للجلد وللدهون التى على سطح الجلد ، والجلد لا بد من تهويه سليمه له وان التجفيف يجعل الشعرة على ارتفاع من سطح الجلد من منابتها ، وفى حالة عدم التجفيف يجعل خصلات الشعر تنكسر على سطح الجلد مما يسبب شعر مموج ومجعد وفقدان الجلد قدرته على تجديد نفسه
تدليك الرأس والجلد
التدليك الرقيق يوميا يمكن أن يعين على حفظ فروة الرأس في حالة جيدة و لإجراء هذا التدليك يضغط على جلد الرأس بأطراف الأصابع و يحرك حركة دائرية وهذا لأعادت توزيع الماده الدهنيه الموجوده على سطح الجلد الى نهايات الشعر ولحث النسيج الشحمى الذي يقع تحت الجلد ان يصدر منه الى سطح الجلد وينبغي أن يستمر التدليك بضع دقائق و يشمل جلدة الرأس بأكملها ولاتنسى لو هناك فرشاه من الشعر تقوم بتمشيط جلد الراس بها يكون افضل لحمل الدهون من سطع الجلد الى نهايات الشعر وان تجعل سطح الجلد دائم لافراز الدهون التحتية اول بأول
الدهانات
لاتكثر عزيزى الرجل فى استخدام الدهانات هذا افضل للجلد والشعرة والبشره وان الدهانات التى لا تحل بالغسيل من اول مرة مرفوضه لانها قد تغلق مسامات الشعر والبشره , وقد تؤذى منطقة كتف الرجل والنساء
نبذه
عن عدم ارتياح الاشخاص لغسيل شعرهم فى
الصالون
ان
من الاشخاص قد يتضررون من غسيل شعرهم فى الصالون . وذلك لعدة اسباب منهم على
سبيل المثال . عدم رضا العميل على فوطة الغسيل فتجدة غير راضى لكن مضر لذلك
ومن العملاء من لايرضى عن الشامبو المستعمل عند الصالونست والأدوات ايضا ومن
العملاء من يضيق نفسه اثناء الغسيل وهذا بسبب عدم جلوس العميل على حوض الغسيل بشكل
سليم ان كان عدم معرفه بالجلوس السليم لدا العميل او العامل المخصص لغسيل
الشعر .وان كان هناك احواض للغسيل تجعل العميل فى جلوس مسترخى الى
الخلف .لكن من وجهة نظرى الخاصة كمصفف شعر ارى ان هذا الحوض من الممكن
ان يكون اكثر فاعلية لغسيل شعر السيدات دون الرجال لأن الجزى الخلفى للرجل
بمنطقه الرقبة لا يغسل بالشكل الجيد وايضا لا يشطف بالتالى جيدا .لان عامل
الغسيل لا يملك الجزى الخلفى . اسباب كثيره جعلت العميل يفقد روح
الغسيل عند مصفف الشعر , لذلك جعلت معظم محلات تصفف الشعر يستعين بأ شخاص
لغسيل الشعر دون خبره كافيه فى مجال غسيل الشعر والخبرة فى التكيف مع العميل
اثناء الجلوس الى مقعد الغسيل فكثير من العملاء قد يكون له كرش فلا يقدر على
الجلوس مثل الشخص العادى لكن غسيل الشعر من وجة نظرى له أهمية كبري فى
الحفاظ على شعره صحية وجلد صحى , فلا بد من فهم صحيح للغسيل لأ نها هى
البداية الأولى لمصفف شعر موهوب . وان كثيرا من الأشخاص يتعاملون مع شعرهم
اسوء معاملة وخاصة فى هذه الأيام التى يذداد فيها منتجات العناية بالشعر
والبشرة والجسم
ولا يعرفون الأستخدام السليم لهذه
المنتجات ولذلك نجد ان نسبة الصلع وفقدان الشعر كبيرة جدا ونراها تصل الى سن صغير
15 سنة وهذه فى حد ذاتها كارثة فأن لم تجد شعر فلا يكون هناك تصميم وان فقد
التصميم فقد روح الفنان . فلا بد عزيزى المصفف وعزيزى العميل المعرفة بكيفية
مقاومة آفات الصلع المبكر .
الاسلوب الامثل للغسيل فى الصالون :
1 - ان يكون
الرحل جالس على كرسي الغسيل بالشكل السيلم وان يكون مستوى الكرسي افل من مستوى
الحوض من 30 :40 سم وان ينحنى على حوض الغسيل ممتد الظهر مع انحناء قليلا
للرأس وهذا ينطبق على حوض أ لغسيل الامامى وليس الخلفى الذى يوجد فى الصالونات
الحريمى فالحوض الامامى افضل لغسيل شعر الرجل من الخلفى والتجربه هى افضل وسيله
للمعرفه فهذا رأي الشخصى بعد ارتدائه لفوطه من البلاستك مثل فوط
الصبغه وهى متوفره لدى محلات ادوات الكوافير .
2- يبلل الشعر جيدا بالماء , يدلك الشعر باطراف الاصابع اثناء بل
الشعر بالماء ويمشط ايضا بمشط او فرشاه لعدة اتجاهات حتى يتخلل الماء الى
منابت الشعر والجلد وتاكد ان الشعر والجلد قد تشبع بالماء جيد .
3- ضع جزء من الشامبو فى راحت يدك ولا يكون نسبه
كبيره واضيف اليه بعض الماء حتى يحل من كثافته ثم وزعيه على يديك بدعك
اليدين فى بعض ثم وزعيه على الشعر باطراف يدك وليس براحت
يدك وزعه على الجمجمه بالكامل فى كل مره تاخذيه من باطن يدك الى اطرافها ثم
الى الشعر وفى كل مره ضعه فى مكان آخر من الجمجمه .
4- دلك الشعر باطراف يدك بالانامل جميع اجزاء الجمجمه مع الضغط
الخفيف واحكم الدلك باطراف يدك وجلد الراس اضف بعض الماء الى الشعر اثناء الدغك ثم
مشطه بمشط واسع السنون لجميع اتجاهاته ليتوغل رغوه الشامبو الى جدور الشعر
والجلد وتاكدي من وصول رغوه الشاميو الى الجلد كرر الغسيل اذا لزم
الامر وهو فى حاله عدم وجود رغوه للشامبو فهذا يدل ان نسبه الاوساخ والدهون
عاليه فيجب اعادة الغسيل مره أخرى مع الدعك بأطراف الاصابع والتمشيط بمشط
اثناء الغسيل
5- اشطف جيدا بالماء ولا مانع من استخدام مشط اثناء الشطف واجعلى
الماء ضعيف اتناء الشطف حتى يتتفس العميل اثناء الشطف بسهوله
فيعطيك الفرصه لشطف جيد وهو الاهم من الغسيل نفسه لان بقايا الشامبو لها
الأثر فى فساد الطبقه القرنيه ( طبقه الحمايه)
6- لا تنسى الدعك فى حدود الجمجمه وهى المقدمه للجبهه وخلف الاذن
والرقبه من الخلف هذه اماكن لا نصل لها جميعا فى الدعك وهى اسباب الصلع
7- جفف بالفوطه بشكل جيد وابدا التدليك لسطح الجلد وتعديل زوايا
الشعره المنكسره على سطح الجلد
تمت بحمد الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق